Home » آخر الأخبار » بلدية دبي تطلق تطبيق Eltizamلتعزيز الرقابة على نظافة المدينة

أعلنت بلدية دبي عن إطلاق التطبيق الرقمي الذكي Eltizam الذي يهدف إلى تمكين موظفين حكوميين محدَّدين من مراقبة وتوثيق مخالفات النظافة العامة. وأوضحت البلدية أن التطبيق يمنح صفة الضبطية القضائية للموظفين المخوَّلين، في خطوة تعزز تطبيق اللوائح الحالية وتدعم رؤية دبي في أن تكون المدينة الأنظف في العالم.

وأشارت البلدية إلى أن إطلاق التطبيق يمثل محطة مهمة في مسيرتها نحو التحول الرقمي، كما يهدف إلى ترسيخ مبدأ المسؤولية المشتركة بين الجهات الرسمية والمجتمع، للحفاظ على جمالية المدينة وصحتها العامة واستدامة بيئتها.

ويتيح تطبيق “التزام” للمستخدمين المخوَّلين إمكانية تصوير المخالفات، وتحديد مواقعها تلقائياً، وإضافة الملاحظات، وتسجيل مخالفات لوائح النظافة العامة بشكل فوري. ويستند التطبيق إلى القانون رقم (19) لسنة 2024، الذي ينظم صفة الضبطية القضائية في الإمارة، لضمان الامتثال والوضوح القانوني.

وتستهدف المرحلة الأولى من التطبيق ثماني مخالفات رئيسية للنظافة العامة، تشمل:

  • البصق في الأماكن العامة
  • التخلص غير السليم من العلكة
  • رمي النفايات في الأماكن العامة
  • إلقاء النفايات العضوية أو العامة في البحر أو الشواطئ أو الخور أو الموانئ
  • تصريف مياه غسيل المركبات في أماكن غير مخصصة
  • إشعال النار أو الشواء في مواقع غير مصرح بها
  • لصق الإعلانات أو المواد التي تشوه المظهر العام
  • عدم إزالة مخلفات الحيوانات من الأماكن العامة

وأكد سعادة المهندس مروان أحمد بن غليطة، مدير عام بلدية دبي، أن التطبيق يعد خطوة نحو تعزيز نظافة المدينة واستدامتها وتحسين جودة الحياة فيها، مشيراً إلى أنه يجسد رؤية تقوم على تكامل التكنولوجيا مع التشريعات لحماية جاذبية دبي العمرانية.

وأضاف أن النظافة العامة قيمة حضارية ومسؤولية مشتركة، وأن تطبيق “التزام” يعزز دور كل من المسؤولين والمواطنين في بناء دبي المستدامة الصالحة للعيش في المستقبل.

وأفادت البلدية بأن التطبيق، إلى جانب دوره الرقابي، يعزز ريادة دبي في تبني أدوات حديثة يقودها المجتمع، تشجع على الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة في مختلف أرجاء الإمارة.