Home » آخر الأخبار » الإمارات والهند تعززان شراكتهما في الذكاء الاصطناعي خلال قمة نيودلهي

تصدرت علاقات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية الهند المشهد، مع وصول سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان إلى نيودلهي للمشاركة في قمة AI Impact Summit، التي تستمر أعمالها حتى 20 فبراير 2026، ممثلاً صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

وكان في استقبال سموّه لدى وصوله إلى المطار Jyotiraditya M. Scindia، وزير الاتصالات في جمهورية الهند، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية بالسجادة الحمراء تخللتها عروض ثقافية حية، كما استقبله عدد من كبار المسؤولين في الحكومة الهندية.

وتهدف مشاركة دولة الإمارات في القمة إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي، ودعم مسارات التنمية المستدامة، وترسيخ الشراكات الاستراتيجية مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية. كما تركز المشاركة على تطوير حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية، والمساهمة في رسم ملامح الاقتصاد الرقمي، وتسريع التحول الرقمي بما يعزز تنافسية القطاعات الحيوية.

ويضم الوفد الإماراتي المشارك كلاً من عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد؛ وسعيد بن مبارك الهاجري، وزير دولة بوزارة الخارجية؛ وفيصل البناي، مستشار رئيس الدولة لشؤون البحوث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة؛ وخلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية؛ ومنصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة – أبوظبي؛ وأحمد تميم هشام الكتّاب، رئيس دائرة التمكين الحكومي – أبوظبي؛ وسيف غباش، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي؛ ومريم عيد المهيري، رئيسة مكتب أبوظبي الإعلامي ومستشارة العلاقات الاستراتيجية في ديوان ولي العهد؛ وعبدالناصر الشعالي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الهند.

وتعكس هذه المشاركة حرص البلدين على توسيع آفاق التعاون والحوار في مجالات الابتكار والنمو الرقمي، بما يعزز مسيرة الشراكة الإماراتية–الهندية ويدعم توجهاتهما نحو اقتصاد قائم على المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة.